| جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا | |
|
+6tuvo savana oumaima mzll.safaa Mr.Echafii abdeslam Dr.MoHaMeD 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Dr.MoHaMeD فيزيائي مبتدئ
عدد المساهمات : 32 تاريخ التسجيل : 29/12/2009
| موضوع: جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا الجمعة يناير 29, 2010 2:54 pm | |
| | |
|
| |
abdeslam فيزيائي نشيط
عدد المساهمات : 77 تاريخ التسجيل : 29/01/2010
| موضوع: رد: جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا السبت يناير 30, 2010 5:36 am | |
| السلام عليكم مششششششششششكور اخي واصل | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا الجمعة فبراير 12, 2010 9:01 am | |
| |
|
| |
Mr.Echafii مدير المنتدى
عدد المساهمات : 389 تاريخ التسجيل : 21/11/2009 الموقع : pc-ecole.tk
| موضوع: رد: جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا الأحد فبراير 28, 2010 5:39 am | |
| مشكور اخي العزيز واصل يا بطل | |
|
| |
mzll.safaa فيزيائي مبتدئ
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 31/03/2010
| موضوع: رد: جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا السبت أبريل 10, 2010 7:21 am | |
| شكرا | |
|
| |
oumaima فيزيائي مبتدئ
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 28/09/2010
| موضوع: رد: جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:56 am | |
| thank's that cite is very good a bag thank' | |
|
| |
tuvo savana فيزيائي مبتدئ
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 31/10/2010
| موضوع: رد: جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا الأحد أكتوبر 31, 2010 9:02 am | |
| | |
|
| |
mohamed007 فيزيائي مبتدئ
عدد المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 15/03/2011
| موضوع: رد: جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا الثلاثاء مارس 15, 2011 8:33 am | |
| | |
|
| |
hzika فيزيائي مبتدئ
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 07/06/2011
| موضوع: رد: جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا الثلاثاء يونيو 07, 2011 2:24 pm | |
| الشخـص
ذات واعية قادرة على التمييز بين الشر و الخير و بين الصدق و الكذب و تتحمل مسؤولية أفعالها و اختياراتها حيث يمر الشخص على عدة حالات مختلفة , فما أساس هوية الشخص ؟ وما طبيعة قيمته ؟ و هل الشخص حر أم خاضع لحتميات؟ أساس هوية الشخص : ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي طبيعة قيمة الشخص : هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه الشخص بين الضرورة و الحرية : فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها " موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه " سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن يرفض ذلك " ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------- الغيــــــــــــــر
الغير هو الأنا الذي ليس أنا كما يقول سارتر , وهو مخالف للأنا ومشابه له في نفس الوقت طبيعة وجود الغير : لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي
ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته "
سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا " معرفة الغيـــر: ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي " سارتر : معرفة الغير مستحيلة مالبرانش : معرفة الغير صعبة العلاقة مع الغير : أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة ) كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنموذج- " إن الغريب يسكننا على نحو غريب " سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون " ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------- التاريخ الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققها المعرفة التاريخية : ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا دور الإنسان في التاريخ : ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت " التاريخ و فكرة التقدم ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------- النظرية و التجريب النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية ما التجربة و ما التجريب ؟ كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال معيار النظرية : دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب
العلوم الإنسانية مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة , يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء" فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية " التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------- الحقيقة الرأي و الحقيقة ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة معيار الحقيقة ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : – المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح ) هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه قيمة الحقيقة كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية
| |
|
| |
hzika فيزيائي مبتدئ
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 07/06/2011
| موضوع: رد: جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا الثلاثاء يونيو 07, 2011 2:48 pm | |
| منهجية الفلسفة:
المقدمة يمكن النظر الى هذا النص في إطار فلسفي عام وهو اطاراشكالية (أكتب هنا أسم الدرس الذي ينتمي له النص) كمفهوم فلسفي وقد شغل هذا الاشكال جزءا كبيرا من خطابات الفلاسفة قديما وحديثا اذ يستدعي هذا الاشكال التفكير في طبيعة (أكتب هنا اسم المحور الذي ينتمي له النص ) وقد ناقش هذا الموضوع عدة فلاسفة أمثال (أكتب هنا الفلاسفة الذين ناقشو الموضوع)وبعض العلماء أمثال (ضع هنا أسماء علماء ناقشو الموضوع في حالة ناقشه علماء) ونضرا لصعوبة هذا الاشكال وذلك بسب صعوبة دراسته في الواقع اليومي للانسان يتبادر لنا السؤال التالي (ضع هنا السؤال الذي حاول النص مناقشته والذي ستناقشه في العرض )
العرض : ان النص الذي بين أيدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها (.......ضع الفكرة الت يدافع عنها الكاتب) وقد استعمل للبرهنة على ذلك عدة أمثلة (الأمثلة التي دكرها الكاتب في النص ليبرهن عن وجهت نضره)وإستعمل لذلك أسلوبا حجاجيا وهو (الأسلوب الحجاجي الذي استعمله الكاتب ),وينتهي صاحب النص الى ابراز أن (المراد من النص أي الفكرة التي أراد الكاتب اصالها )لايمكن اعتبار الفكرة التي يدافع عنها صحيحة أو خاطئة ومن أجل ذلك نستحضر مواقف بعض الفلاسفة أمثال(بعض الفلاسفة الذين ناقشو الاشكال بجهة متوافقة مع فكرة الكاتب )الذين يوافقون الكاتب الرأي (+ ذكر أفكارهم المؤيدة) ومن جهة معارضة نجد أن الفليسوف(اسمه) يخالف صاحب النص حيث أنه قال (قولة لهذا الفيلسوف المعارضة لصاحب النص ) أما في حياتنا اليومية نجد أن فكرة صاحب النص (أما تتحقق أو معارضة للواقع )
الخاتمة كل ماقيل في العرض بشكل مختصر + طرح سؤال ينقل المصحح الى المحور التالي من الدرس
| |
|
| |
hzika فيزيائي مبتدئ
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 07/06/2011
| موضوع: رد: جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا الثلاثاء يونيو 07, 2011 3:32 pm | |
| مجزوءةالمعرفة
النظريةالعلمية التجربة و التجريب "كلود برنارد" يركز على دور التجربة والملاحظة لبناء المعرفةالعلمية مع الالتزام بخطوات المنهج التجريبي(الملاحظة ثم الفرضيةفالتجربة). "روني طوم"التجربة تحتاج إلى العقل والخيال، ويتجلى دور العقل فيبناء المعرفة من خلال صياغة الفرضية، مع إمكانية القيام بتجارب ذهنية. العقلانية العلمية "ألبير انشتاين" العقل مصدر المعرفة العلمية وذلك لأنه ينتجمبادئ وأفكار، وتبقى التجربة بمثابة أداة مساعدة لإثبات صدق النظرية. "غاستون باشلار"تعد المعرفة العلمية نتيجة تكامل عمل كل من العقلوالتجربة، العقل ينتج أفكارا وتصورات، تعمل التجربة على استخلاص المعطيات الحسية. معايير علمية النظرية العلمية "بيير تويلي" تعدد التجارب والاختبارات في وضعيات مختلفة، يضفيالانسجام على النظرية كما ينبغي على النظرية أن تخضع لمبدأ التماسكالمنطقي. "كارل بوبر" لكي تكون النظرية علمية ينبغي أن تخضع لمعيارالقابلية للتكذيب وذلك بوضع افتراضات تبين مجال النقص في النظرية. -------------------------------------------------------------------------------- العلوم الإنسانية موضعة الظاهرة الإنسانية: "جون بياجي" يواجه الباحث في العلوم الإنسانية مشكل تحديد المنهجالمناسب إلى جانب التخلص من الذاتية، و ينتج عن هذا الوضع المتداخل صعوبة تحقيقالموضوعية. "فرانسوا باستيان" يؤكد على ضرورة الفصل بين الذات والموضوعوالالتزام بالحياد، وذلك بتأمل الظواهر باعتبارها أشياء ويقتدي بالعلوم التجريبية. التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية: هل يمكن اعتماد الفهم والتفسير في دراسة العلوم الإنسانية؟ و كيفيساهم التفسير و الفهم في بناء المعرفة ضمن العلوم الإنسانية؟ "ك. ل. ستراوس" البحث في مجال العلوم الإنسانية لا يستطيع أن يصلإلى تفسير دقيق للظواهر، كما لا يستطيع أن يصل إلى تنبؤ صحيح بما ستكونعليه. "فلهلم دلتاي"يرفض تقليد العلوم التجريبية كما يرفض اعتمادالتفسير في دراسة الظواهر الإنسانية، و يؤكد على ضرورة بناء منهج يناسب الظواهرالإنسانية. نموذجية العلوم التجريبية: هل تعتبر العلوم الإنسانية بمثابة نموذج ينبغي لباقي العلوم أنتقتدي به؟ كيف يمكن للعلوم الإنسانية أن تتخلص من حضور الذاتية في النتائج؟ "ورنيي - طولرا"إن العلوم الإنسانية لا يمكنها أن تصل إلى معرفةحقيقية للظواهر الإنسانية إلا بهذا التداخل بين الذات و الموضوع، فلا ينبغي ألاتطغى هذه الذاتية على البحث فتغير من نتائجه و تأول دلالته. "م. ميرولو بونتي" كل إنسان ينطلق من وجهة نظره الخاصة ومن فهمهالخاص إن حضور الذات مركزي في تكوين كل معارف الإنسان. الحقيقة الرأي والحقيقة: "بليز باسكال" هناك حقائق مصدرها العقل ويتم البرهان عليها،وحقائق مصدرها القلب ويتم الإيمان أو التسليم بها، إن العقل يحتاج إلى حقائق القلبلينطلق منها بوصفها حقائق أولى. "غاستون باشلار" الرأي عائق معرفي يمنع الباحث من الوصول إلىالحقيقة التي يتوخاها، إن الحقيقة العلمية تنبني على بحث علمي خاضع لمنهجية دقيقةتسمو به فوق. معايير الحقيقة: " ديكارت" الحدس والاستنباط أساسا المنهج المؤدي إلى الحقيقة،الحدس نفهم به حقيقة الأشياء بشكل مباشر والاستنباط هو استخراج معرفة من معرفةسابقة نعلمها. "اسبينوزا" الحقيقة معيار لذاتها إذ بفضل معرفتها نستطيع تجنبالخطأ والوهم، فشرط معرفة نقيض الشيء هو معرفة الشيء ذاته. الحقيقة بوصفها قيمة: "مارتن هايدغر" كل انحراف على الحقيقة يجعل الإنسان يتيه ويضل عنالفهم السليم للأشياء وينتج التيه بسبب اعتماد الإنسان على الأفكار المسبقة في فهمهللأشياء. "فايل" نقيض الحقيقة التي يهددها ليس الخطأ بل العنف الذي يؤديإلى رفض الآخر والدخول في صراع معه وإيقافالتفكير والاستبداد بالرأي،
| |
|
| |
ismail1994 فيزيائي مبتدئ
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 12/09/2011
| موضوع: رد: جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا الإثنين سبتمبر 12, 2011 1:05 pm | |
| | |
|
| |
joulinaare فيزيائي مبتدئ
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 12/05/2013
| موضوع: رد: جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا الأحد مايو 12, 2013 10:00 am | |
| | |
|
| |
| جميع دروس مادة الفلسفة : السنة التانية باكالوريا | |
|